افتتاح أول خطبة جمعة بمسجد أولاد العربي ببني إنصار

قام كل من السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بالناظور، والسيد المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالإشراف على افتتاح أول خطبة جمعة بمسجد اولاد العربي ببني انصار، يوم الجمعة 20 رمضان 1443هــ الموافق ل 22 أبريل 20 22م. وقد أم الناس وخطب فيهم الأستاذ بريسول ميمون الذي تناول موضوع: آداب المساجد وفضائلها وأحكام الجمعة انطلاقا من قوله تعالى : في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، وقوله تعالى : يايها الذين ءامنوا إذانودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله.
وبين فضيلة الأستاذ خطيب الجمعة، أهمية الجمعة في الأمة الإسلامية، ومميزات هذا اليوم التي تتجلى في جملة من المظاهر التي تدل على حسن التدين، وهو ما كان عليه هدي الرسول الله عليه وسلم الذي كان يعظم الجمعة ويشرفه ويخصصه بعبادات يختص بها عن غيره كالصلاة على النبي والغسل والتطيب، والتسوك ولبس أحسن الثياب والتبكير والدعاء والانصات إلى الخطبة، والاهتمام بها، وبين فضيلته بعض الأخطاء التي يجب تجنبها لأنها تحبط الأعمال وتنقص من الأجر والثواب مثل ترك صلاة الجمعة،وتضيبع صلاة الصبح، وعدم الاهتمام باللباس وتخطي الرقاب وغيرها.
وأشار الخطيب إلى هذه النعم التي يرفل فيها المسلم، والتي ينبغي رعايتها والحفاظ عليها كنعمة الإسلام والعودة المحمودة إلى المساجد والجمعة بعد طول غياب بسبب جائحة كوفيد 19.
وختم خطبته بضرورة العناية بتربية الأطفال والعناية بهم وتعليمهم آداب المساجد، ومصاحبتهم إلى هذه البيوت والعطف عليهم وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يردف معه الأطفال ويعلمهم ويوجههم فإنهم جيل المستقبل وعمدته.

شاهد أيضاً

لقاء تواصلي مع الأئمة والخطباء والمؤذنين بجماعات: قرية أركمان، وبوعرك، والبركانين

نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية يومه السبت 04 ذي القعدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يمكنك الإنضمام إلى قناتنا على اليوتوب من هنا

كما يمكنك متابعة صفحتنا على الفايسبوك من هنا